عبد الله بن العباس
حَبْرُ هذه الأمّة
نِعْمَ ترجُمانُ القرآنِ أنتَ " حديث شريف
يُشبه ابن عباس ( عبد الله بن الزبير ) في أنه أدرك الرسول صلى الله عليه
وسلم وعاصره وهو غلام ، ومات الرسول الكريم قبل أن يبلغ ابن عباس سن
الرجولة لكنه هو الآخر تلقى في حداثته كلّ خامات رجولته ومباديء حياته من
رسول الله -صلى الله عليه وسلم الذي علّمه الحكمة الخالصة ، وبقوة إيمانه و
خُلُقه وغزارة عِلمه اقْتعَد ابن عباس مكانا عاليا بين الرجال حول الرسول0
طفولته
هو ابن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ، عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكنّيَ بأبيه العباس ، وهو أكبر ولده ولد بمكة ، والنبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته بالشعب من مكة ، فأتِيَ به النبي فحنّكه بريقه ، وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين ، وعلى الرغم من أنه لم يجاوز الثالثة عشر من عمره يوم مات الرسول الكريم ، فأنه لم يُضيُّـع من طفولته الواعيـة يوما دون أن يشهد مجالس الرسـول ويحفظ عنه ما يقول ، فقد أدناه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- منه وهو طفل ودعا لـه
اللهم فقّهْه في الدين وعَلّمه التأويل )0فأدرك ابن عباس أنه خُلِق للعلم والمعرفة0
فضله
رأى ابن العباس جبريل -عليه السلام- مرّتين عند النبي صلى الله عليه وسلم،فهو ترجمان القرآن ، سمع نجوى جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم وعايَنَه ، ودعا له الرسول الكريم مرّتين ، وكان ابن عبّاس يقول
نحن أهل البيت ، شجرة النبوّة ، ومختلف الملائكة ، وأهل بيت الرسالة ، وأهل بيت الرّحمة ، ومعدن العلم)0وقال
ضمّني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال
اللهم علِّمه الحكم )0
قال ابن عساكر
كان عبد الله أبيض طويلاً مشرباً صفرة ، جسيماً وسيماً ،صبيح الوجه ، له وفرة يخضب الحناء ، وكان يُسمّى : الحَبْرُ والبحر ، لكثرة علمه وحِدّة فهمه ، حَبْرُ الأمّة وفقيهها ، ولسان العشرة ومنطيقها ، محنّكٌ بريق النبوة ، ومدعُوّ له بلسان الرسالة
اللهم فقّهه في الدين ، وعلّمه التأويل)0
وعن عمر قال : قال النبي -صلى الله عليه وسلم
إنّ أرْأفَ أمّتي بها أبو بكر ، وإنّ أصلبَها في أمر الله لعمر ، وإنّ أشدّها حياءً لعثمان ، وإنّ اقرأها لأبيّ، وإنّ أفرضَها لزَيَد ، وإنْ أقضاها لعليّ ، وإنّ أعلمَها بالحلال والحرام لمعاذ ، وإن أصدقها لهجة لأبو ذرّ ، وإنّ أميرَ هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ، وإنْ حَبْرَ هذه الأمة لعبد الله بن عبّاس)0
وكان عمـر بن الخطاب رضي اللـه عنه يحرص على مشورته ، وكان يلقبه ( فتى الكهـول )0وقد سئل يوما
أنَّى أصَبْت هذا العلم ؟)0فأجاب
بلسان سئول ، وقلب عقول )0وكان عمر إذا جاءته الأقضية المعضلة قال لابن عبّاس
إنّها قد طرأت علينا أقضية وعضل فأنت لها ولأمثالها )0ثم يأخذ بقوله0قال ابن عبّاس
كان عمـر بن الخطاب يأذن لأهل بـدرٍ ويأذن لي معهم )0فذكـر أنه سألهم وسأله فأجابـه فقال لهم
كيف تلومونني عليه بعد ما ترون ؟!)0
وكان يُفتي في عهد عمر وعثمان إلى يوم مات0
عِلْمه
وبعد ذهاب الرسول صلى الله عليه وسلم- الى الرفيق الأعلى ، حرص ابن عباس على أن يتعلم من أصحاب الرسول السابقين ما فاته سماعه وتعلمه من الرسول نفسه،فهو يقول عن نفسه
أن كُنتُ لأسأل عن الأمر الواحد ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم)0
كما يصور لنا اجتهاده بطلب العلم فيقول
لما قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لفتى من الأنصار
هَلُـمَّ فَلْنَسأل أصحاب رسول الله فإنهم اليوم كثيـر )0فقال
يا عَجَبا لك يا ابن عباس !! أترى الناس يفتقرون إليك وفيهم من أصحاب رسول الله ما ترى؟)0فترك ذلك وأقبلت أنا أسأل أصحاب رسول الله ، فإن كان لَيَبْلُغني الحديث عن الرجل ، فآتي إليه وهو قائل في الظهيرة ، فأتوسَّد ردائي على بابه ، يسْفي الريح عليّ من التراب ، حتى ينتهي من مَقيله ويخرج فيراني فيقول
يا ابن عم رسول الله ما جاء بك ؟ هلا أرسلت إليّ فآتيك ؟)0 فأقول
لا ، أنت أحق بأن أسعى إليك)0فأسأله عن الحديث وأتعلم منه)0وهكذا نمت معرفته وحكمته وأصبح يملك حكمة الشيوخ وأناتهم0
وعن عبد الله بن عباس قال
كنتُ أكرمُ الأكابرَ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار، وأسألهم عن مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما نزل من القرآن في ذلك ، وكنتُ لا آتي أحداً منهم إلا سُرَّ بإتياني لقُربي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم فجعلت أسأل إبيّ بن كعب يوماً عمّا نزل من القرآن بالمدينة ، فقال
نزل سبعٌ وعشرون سورة ، وسائرها بمكة)0
وكان ابن عبّاس يأتي أبا رافع ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول
ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم يوم كذا وكذا ؟)0ومع ابن عبّاس ألواحٌ يكتب ما يقول0وعن ابن عبّاس قال
ذللْتُ طالباً لطلب العلم ، فعززتُ مطلوباً)0
مما قيل بابن عباس
قال علي بن أبي طالب في عبد الله بن عبّاس
إنّه ينظر إلى الغيب من سترٍ رقيقٍ ، لعقله وفطنته بالأمور)0
وصفه سعد بن أبي وقاص فقال
ما رأيت أحدا أحْضَر فهما ، ولا أكبر لُبّا ، ولا أكثر علما ، ولا أوسع حِلْما من ابن عباس ، ولقد رأيت عمر يدعوه للمعضلات ، وحوله أهل بدْر من المهاجرين والأنصار فيتحدث ابن عباس ولا يُجاوز عمر قوله )0
وقال عنه عُبيد الله بن عتبة
ما رأيت أحدا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن عباس ، ولا رأيت أحدا أعلم بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه ، ولا أفْقَه في رأي منه ، ولا أعْلم بشعر ولا عَربية ، ولا تفسير للقرآن ولا بحساب وفريضة منه ، ولقد كان يجلس يوما للفقه ، ويوما للتأويل ، ويوما للمغازي ، ويوما للشعر ، ويوما لأيام العرب وأخبارها ، وما رأيت عالما جلس إليه إلا خضع له ، ولا سائلا سأله إلا وجد عنده عِلما)0
وقال عُبيد الله بن أبي يزيد
كان ابن عبّاس إذا سُئِلَ عن شيءٍ ، فإن كان في كتاب الله عزّ وجلّ قال به ، وإنْ لم يَكُن في كتاب الله عزّ وجل وكان عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه شيء قال به ، فإن لم يكن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه شيءٌ قال بما قال به أبو بكر وعمر ، فإن لم يكن لأبي بكر وعمر فيه شيء قال برأيه )0
ووصفه مسلم من البصرة
إنه آخذ بثلاث ، تارك لثلاث ، آخذ بقلوب الرجال إذا حدّث ، وبحُسْن الإستماع إذا حُدِّث ، وبأيسر الأمرين إذا خُولِف ، وتارك المِراء ومُصادقة اللئام وما يُعْتَذر منه)0
قال مجاهد
كان ابن عبّاس يسمى البحر من كثرة علمه )0وكان عطاء يقول
قال البحرُ وفعل البحر)0وقال شقيق
خطب ابن عباس وهو على الموسم ، فافتتح سورة البقرة ، فجعل يقرؤها ويفسّر ، فجعلت أقول:ما رأيت ولا سمعت كلامَ رجلٍ مثله ، لو سَمِعَتْهُ فارس والروم لأسلمتْ)0
تنوع ثقافته
حدَّث أحد أصحابه ومعاصريه فقال : لقد رأيت من ابن عباس مجلسا ، لو أن جميع قريش فخُرَت به لكان لها به الفخر ، رأيت الناس اجتمعوا على بابه حتى ضاق بهم الطريق ، فما كان أحد يقدر أن يجيء ولا أن يذهب ، فدخلت عليه فأخبرته بمكانهم على بابه ، فقال لي
ضَعْ لي وضوءاً )0فتوضأ وجلس ، و قال
اخرج إليهم ، فادْعُ من يريد أن يسأل عن القرآن وتأويله)0فخرجت فآذَنْتُهم ، فدخلوا حتى ملئُوا البيت ، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم وزادهم ، ثم قال لهم
إخوانكم)0فخرجوا ليُفسِحوا لغيرهم ، ثم قال لي
اخرج فادْعُ من يريد أن يسأل عن الحلال والحرام)0فخرجت فآذَنْتُهم ، فدخلوا حتى ملئُوا البيت ، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم وزادهم ، ثم قال
إخوانكم)0فخرجوا ثم قال لي
ادْعُ من يريد أن يسأل عن الفرائض)0فخرجت فآذَنْتُهم ، فدخلوا حتى ملئُوا البيت ، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم وزادهم ، ثم قال لي
ادْعُ من يريد أن يسأل عن العربيّة والشّعر)0فآذَنْتُهم ، فدخلوا حتى ملئُوا البيت ، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم وزادهم 0
دليل فضله
كان أناسٌ من المهاجرين قد وجدوا على عمرفي إدنائه ابن عبّاس دونَهم ، وكان يسأله ، فقال عمر
أمَا إنّي سأريكم اليومَ منه ما تعرفون فضله )0فسألهم عن هذه السورة0
إذا جَاءَ نَصْرُ اللهِ والفَتْحُ ** ورأيتَ النّاسَ يدخلونَ في دينِ اللهِ أفْواجاً )000سورة النصر آية (1،2)0
قال بعضهم
أمرَ الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الناس يدخلون في دين الله أفواجاً أن يحمدوه ويستغفروه )0فقال عمر
يا ابن عبّاس ، ألا تكلّم ؟)0قال
أعلمه متى يموتُ ، قال
إذا جَاءَ نَصْرُ اللهِ والفَتْحُ0
والفتح فتح مكة
ورأيتَ النّاسَ يدخلونَ في دينِ اللهِ أفْواجاً0
فهي آيتُكَ من الموت
فسَبِّح بِحَمْدِ رَبِّكَ واسْتَغْفِرهُ إنّهُ كانَ تَوّاباً )0
ثم سألهم عن ليلة القدر فأكثروا فيها ، فقال بعضهم
كُنّا نرى أنّها في العشر الأوسط ، ثم بلغنا أنّها في العشر الأواخر )0وقال بعضهم
ليلة إحدى وعشرين )0وقال بعضهم
ثلاث و عشريـن)0وقال بعضهم
سبع وعشريـن )0فقال بعضهم لابـن عباس
ألا تكلّم !)0قال
الله أعلم )0قال
قد نعلم أن الله أعلم ، إنّما نسألك عن علمك )0فقال ابن عبّاس
الله وترٌ يُحِبُّ الوترَ ، خلق من خلقِهِ سبع سموات فاستوى عليهنّ ، وخلق الأرض سبعاً ، وخلق عدّة الأيام سبعاً ، وجعل طوافاً بالبيت سبعاً ، ورمي الجمار سبعاً ، وبين الصفا والمروة سبعاً ، وخلق الإنسان من سبع ، وجعل رزقه من سبعٍ )0
قال عمر
وكيف خلق الإنسان من سبعٍ ، وجعل رزقه من سبعٍ ؟ فقد فهمت من هذا أمراً ما فهمتُهُ ؟)0قال ابن عباس
إن الله يقول0
ولقَد خَلَقْنا الإنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِين * ثم جَعَلنَاهُ نُطْفَةً في قرارٍ مَكين * ثُمّ خَلقْنا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنا العَلَقةَ مُضْغَةً فخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لَحْماً ثُمّ أنشَأناهُ خَلقَاً آخَرَ فتباركَ اللّهُ أحْسَنُ الخالقِين )0سورة المؤمنون آية (12-14)0
ثم قرأ 0
أنّا صَبَبْنا الماءَ صَبّاً * ثم شقَقْنَا الأرضَ شَقّاً * فأنْبَتْنا فيها حَبّاً * وعِنَباً وقَضْباً * وزَيْتوناً و نخلاً * وحدائِقَ غُلباً * وفاكِهَةً وأبّاً )0سورة عبس آية (25-31)0
وأمّا السبعة فلبني آدم ، والأبّ فما أنبتت الأرض للأنعام ، وأمّا ليلة القدر فما نراها إن شاء الله إلا ليلة ثلاثٍ وعشرين يمضينَ وسبعٍ بقين )0
المنطق والحُجّة
بعث الإمام علي -كرم الله وجهه- ابن عباس ذات يوم الى طائفة من الخوارج ، فدار بينه وبينهم حوار طويل ، ساق فيه الحجة بشكل يبهر الألباب فقد سألهم ابن عباس
ماذا تنقمون من علي ؟)0 قالوا
ـ نَنْقِم منه ثلاثا : أولاهُن أنه حكَّم الرجال في دين الله ، والله يقول : إن الحكْمُ إلا لله ، والثانية أنه قاتل ثم لم يأخذ من مقاتليه سَبْيا ولا غنائم ، فلئن كانوا كفارا فقد حلّت له أموالهم ، وإن كانوا مؤمنين فقد حُرِّمَت عليه دماؤهم ، والثالثة رضي عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين استجابة لأعدائه ، فإن لم يكن أمير المؤمنين فهو أمير الكافرين )0
وأخذ ابن عباس يُفَنّد أهواءهم فقال
أمّا قولكم إنه حَكّم الرجال في دين الله فأي بأس؟
إن الله يقول
يا أيها الذين آمنوا لا تقتُلوا الصَّيْد وأنتم حُرُم ، ومن قتَله منكم مُتَعمدا فجزاء مِثلُ ما قَتَل من النعم يحكم به ذوا عَدْل منكم )0
فَنَبئوني بالله أتحكيم الرجال في حَقْن دماء المسلمين أحق وأوْلى ، أم تحكيمهم في أرنب ثمنها درهم ؟!0 وأما قولكم إنه قاتل فلم يسْبُ ولم يغنم ، فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوج الرسول وأم المؤمنين سَبْياً ويأخذ أسلابها غنائم ؟؟0وأما قولكم أنه رضى أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين حتى يتم التحكيم ، فاسمعوا ما فعله رسول الله يوم الحديبية ، إذ راح يُملي الكتاب الذي يقوم بينه وبين قريش فقال للكاتب
اكتب : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله)0فقال مبعوث قريش
والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صَدَدْناك عن البيت ولا قاتلناك ، فاكتب : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله )0 فقال لهم الرسول
والله إني لرسول الله وإن كَذَّبْتُم )0ثم قال لكاتب الصحيفة
اكتب ما يشاءون ، اكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله )0
واستمر الحوار بين ابن عباس والخوارج على هذا النسق الباهر المعجز ، وما كاد ينتهي النقاش حتى نهض منهم عشرون ألفا معلنين اقتناعهم ، وخروجهم من خُصومة الإمام علي0
أخلاق العلماء
لقد كان ابن عباس رضي الله عنه حَبْر هذه الأمة يمتلك ثروة كبيرة من العلم ومن أخلاق العلماء ، وكان يفيض على الناس بماله بنفس السماح الذي يفيض به علمه ، وكان معاصروه يقولون
ما رأينا بيتا أكثر طعاما ، ولا شرابا ولا فاكهة ولا عِلْما من بيت ابن عباس )0وكان قلبه طاهر لا يحمل الضغينة لأحد ويتمنى الخير للجميع ، فهو يقول عن نفسه
إني لآتي على الآية من كتاب الله فأود لو أن الناس جميعا علموا مثل الذي أعلم ، وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يقضي بالعدل ويحكم بالقسط فأفرح به وأدعو له ، ومالي عنده قضية ، وإني لأسمع بالغيث يصيب للمسلمين أرضا فأفرح به ومالي بتلك الأرض سائِمَة )0وهو عابد قانت يقوم الليل ويصوم الأيام وكان كثير البكاء كلما صلى وقرأ القرآن0
ركب زيد بن ثابت فأخذ ابن عبّاس بركابه فقال
لا تفْعل يا ابن عمّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم)0قال
هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا )0فقال له زيد
أرني يديك)0فأخرج يديه فقبّلهما وقال
هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبيّنا صلى الله عليه وسلم )0
موقفه من الفتنة
لقد كان لابن عباس أراء في الفتنة بين علي ومعاوية ، أراء ترجو السلام لا الحرب ، والمنطق لا القَسْر ، على الرغم من أنه خاض المعركة مع الإمام علي ضد معاوية ، فقد شهد مع علي ( الجمل ) و ( صفين ) ، لأنه في البداية كان لابد من ردع الشقاق الذي هدد وحدة المسلمين ، وعندما هَمّ الحسين -رضي اللـه عنه- بالخروج الى العـراق ليقاتل زيادا ويزيـد ، تعلّق ابن عباس به واستماتَ في محاولـة منعه ، فلما بلغه نبأ استشهاده ، حـزِنَ عليه ولزم داره0
البصرة
وكان ابن عباس أمير البصرة ، وكان يغشى الناس في شهر رمضان ، فلا ينقضي الشهر حتى يفقههم ، وكان إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان يعظهم ويتكلّم بكلام يروعهم ويقول
مَلاكُ أمركم الدّين ، ووصلتكم الوفاء ، وزينتكم العلم ، وسلامتكم الحِلمُ وطَوْلكم المعروف ، إن الله كلّفكم الوسع ، اتقوا الله ما استطعتم )0
الوصية
قال جُندُب لابن عباس
أوصني بوصية )0قال
أوصيك بتوحيد الله ، والعمل له ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، فإن كل خير أنتَ آتيه بعد هذه الخصال منك مقبول ، وإلى الله مرفوع ، يا جُندُب إنّك لن تزداد من يومك إلا قرباً ، فصلّ صلاة مودّع ، وأصبح في الدنيا كأنّك غريب مسافر ، فإنّك من أهل القبور ، وابكِ على ذنبك ، وتُبْ من خطيئتك ، ولتكن الدنيا أهون عليك من شِسْعِ نَعْلَيك ، وكأنّ قد فارقتها ، وصرت إلى عدل الله ، ولن تنتفع بما خلّفت ، ولن ينفعك إلا عملك )0
اللسان
قال ابن بُرَيْدة
رأيت ابن عباس آخذاً بلسانه ، وهو يقول
وَيْحَكَ ، قُلْ خيراً تغنمْ أوِ اسكتْ عن شرّ تسلم ، وإلا فاعلم أنك ستندم )0فقيل له
يا ابن عباس ! لم تقول هذا ؟)0قال
إنّه بلغني أنّ الإنسان ليس على شيءٍ من جسده أشدَّ حنقاً أو غيظاً يوم القيامة منه على لسانه ، إلا قال به خيراً أو أملى به خيراً )0
المعروف
وقال ابن عبّاس
لا يتمّ المعروف إلا بثلاثة : تعجيله ، وتصغيرُه عنده وسَتْرُهُ ، فإنه إذا عجَّله هيّأهُ ، وإذا صغّرهُ عظّمَهُ ، وإذا سَتَرهُ فخّمَهُ )0
معاوية وهرقل
كتب هرقل إلى معاوية وقال
إن كان بقي فيهم من النبوة فسيجيبون عمّا أسألهم عنه )0وكتب إليه يسأله عن المجرّة وعن القوس وعن البقعة التي لم تُصِبْها الشمس إلا ساعة واحدة ، فلمّا أتى معاوية الكتاب والرسول ، قال
هذا شيء ما كنت أراه أسأل عنه إلى يومي هذا ؟)0فطوى الكتاب وبعث به إلى ابن عباس ، فكتب إليه
إنّ القوس أمان لأهل الأرض من الغرق ، والمجرّة باب السماء الذي تنشق منه ، وأمّا البقعة التي لم تُصبْها الشمس إلا ساعة من نهار فالبحر الذي انفرج عن بني إسرائيل )0
وفاته
وفي آخر عمره كُفَّ بصره ، وفي عامه الحادي والسبعين دُعِي للقاء ربه العظيم ، ودُفِنَ في مدينة الطائف سنة ( 68 هـ )0